div#ContactForm1 { display: none !important; }

الزهايمر(الخرف) مرض الزهايمر في جميع أنحاء العالم !! 1 من كل 10 أمريكيين فوق سن 65 سنة مصاب بمرض الزهايمر!!?

الزهايمر(الخرف) مرض الزهايمر في جميع أنحاء العالم !! 1 من كل 10 أمريكيين فوق سن 65 سنة مصاب بمرض الزهايمر!!?




مرض الزهايمر في جميع أنحاء العالم !!

حدثت زيادة بنسبة 89٪ في الوفيات بسبب مرض الزهايمر بين عامي 2000 و 2014.
و الاحصائيات تشير الي  68٪  زيادة متوقعة في الانتشار العالمي  بحلول عام 2050  !! .....   1 من كل 10 أمريكيين فوق سن 65 سنة مصاب بمرض الزهايمر. حدثت زيادة بنسبة 89٪ في الوفيات بسبب مرض الزهايمر بين عامي 2000 و 2014.
الزهايمر: هو مرض مزمن يظهر عند الكبار في السن بسبب تدمر خلايا المخ ولكن لماذا ؟!!

 أولاً الزهايمر لا يظهر فجاءهً وانما يتطور وينتج على مرور الزمن , نظرا الى وجود عوامل مؤثرة كثيرة
نأتي في ذكر أهمها  :
 طريقة الاكل والزياده المفرطه من الدهون المُركزة مثل المتواجدة  في اللحوم لأن الدشون المُركزة تتراكم في شريين المُخ و تأدى الى أنسداد الشرايين فلا يصل لخلايا المُخ و تموت, كما أن هنالك عوامل جينية  تؤدي الى تلف بعض البروتينات الموجودة  في خلايا الدماغ والتي تؤدي إلى توقفها عن نقل الكهرباء  في الخلايا و تموت و بالتالي تنخفض قدرة المخ على أداء المهام الأساسية.
 الزهايمر المُبكر الذى يأتى في منتصف العمر ويأتى إلى %1 من الناس و هو عن طريق  الجين المسؤول عن البروتين الشحمي الذى يمتزج مع الكوليستيرول و الدهون الغير مركزة و هو و يحدث كل هذا بسبب طفرات في GENE الAPOE و بالتحديد الAPOE e4،و يحدث كل هذا بسسب طفرات في ثلاث جينات رئيسية تتحكم بكلٍ من الAPOE GENE و الAPOE e4 GENE فاذاً حتى لو كانت تتوجد في تريخ العائلة من حيث أن هناك أحد في العائلة  تكون فرصة تورثة %1 أو أقل كانت متواجده مسبقا في تاريخ العائلة  تكون فرصة تورثة  %1 أو أقل،هناك عامل جيني آخر و لكن بدون طريقة مباشرة حيث أن هناك متلازمة داون التى يحدث بها تكرر كروموسوم -21 ثلاث مرات  فيؤدى الى تشكيل البيتا أميلويد.
البروتينات المذكورة المسؤولة عن حدوث الزهايمر و هى اللويحات المسؤولة عن توقف النبض العصبي و تكون سامة تتكون من مادة سامة و مميتة أصله هو بروتين التو(TU PROTEIN) و الحبائك التى تكون أصلة بيتا-أميلويد و له نفس الأثر.
أما بعد فلا يرتكز الزهايمر على العوامل الجينية ولكن على طريقة حياتك حيث أنه من ضمن الأمراض التي تظهر بسبب الجلطات فهناك عامل النشاط مثل ممارسة الرياضة و نظام النوم من حيث أن قلة ساعات النوم لا تعطي خلايا المخ المُختصّة للتذكر و الحفظ فرصة للعمل فتتلف و تموت و تؤدي الى الزهايمر، ولا نقدر على نسيان أثر التدخين حيث أن كُلما كان الشخص يدخن أكثر يتعرض لفرصة الحصول على الزهايمر لأن النيكوتين  المتواجد بكثرة في السيجارة يحفز الشرايين على تقليص قطرها فيصل الدم بكميات أقل للذاكرة بدون نسيان أنه يسبب ترسبات الدهون لتصنع ترسبات تقلل من قطر الشرايين فتسبب جلطة و لا يصل للدماغ دم و تموت خلايا التذكر.

احصائيات 2014 تبعا لجمعيه الزهايمر العالمية:

اعداد :عبدالرحمن حافظ.
مراجعة :حسن جمعه.

المصادر:







https://www.alzheimers.net//
.............................

TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *